بني ملال : حي مفتاح وأحياء أخرى تجتاحها أمطارغزيرة والوكالة المسؤولة في " دارغفلون "

alt

اجتاحت سيول جارفة من الأمطار الغزيرة مدينة بني ملال على مدى ثلاث ساعات بتمامها يوم الثلاثاء 2014.11.04 مساء،تضررت منها عدة أحياء ،نذكر منها حي مفتاح بمحاذاة المستشفى الجهوي،حيث كانت منظمة النجاح المغربية لحقوق الإنسان شاهدة عيان على الكارثة التي حلت بالساكنة على حين غرة.

ورغم أن هذا الحي حديث عهد نسبيا بالبناء،فقد تعرضت فيه ثلاثة منازل لأضرار متفاوتة..منها دار غرقت في فيضان عارم نتيجة انسداد بالوعات الصرف الصحي بالشوارع والأزقة،مما أدى إلى إتلاف التجهيزات والأثاث المنزلي لقاطنيها، حيث عمد الجيران لمساندتهم وتقديم العون لهم والاستجابة لاستغاثتهم،في غياب ملحوظ لمن يهمهم الأمر من مسؤولي الوكالة المستقلة الجماعية لتوزيع الماء والكهرباء بالإقليم،والتي لم يظهر لها أثر إلا في اليوم الموالي صباحا.. إلا ما كان من تدخل لرجال الأمن وشرطة المداومة والشرطة العلمية وحلول الجميع بعين المكان وفي الوقت المناسب..

ولا يمكن أن نغفل بعض أحياء المدينة المتضررة من سيول الأمطار،كحي الصفا والأمل والدور الواقعة في منطقة لا تبعد كثيرا عن شارع محمد السادس أو ما يسمى سابقا بـ" طريق الخمسين"..

والجدير بالإشارة أن المديرية الوطنية للأرصاد الجوية كانت من خلال تنبؤها مؤخرا بأحوال الطقس قد حذرت في بلاغ لها من أمطار غزيرة ستجتاح بعض المدن منها مدينة بني ملال..وكان على المسؤولين ،من باب أولى،اتخاذ الحيطة بالإعداد القبلي ودرء كل العوائق التي يمكن أن تتسبب في حوادث بشرية ومادية..نذكر منها على سبيل المثال :

- العمل على تسليك أنابيب الصرف المغلقة .

- تسليك البالوعات.

- وضع أغطية على البالوعات المكشوفة،تجنبا لاختفائها تحت المياه المتراكمة فوقها،فتكون بمثابة فخاخ تتعثر وتعلق بها السيارات أثناء سيرها،بالإضافة إلى أنها تشكل خطورة على الأطفال.

- إصلاح الحفر الغائرة وترميمها..

منظمة النجاح المغربية لحقوق الإنسان

الكتابة العامة

alt

alt

alt

alt

التعليقات


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل