قناة الويب «أواصر» لمغاربة العالم في لقاء حول موضوع : «موقع مغاربة العالم من معادلة التنمية»

 

 

 بثت قناة الويب " أواصر" لمغاربة العالم مساء يوم الجمعة 25 دجنبر 2020 موضوعا من إعداد وتقديم : محمد الخمسي" يحمل عنوان " موقع مغاربة العالم من معادلة التنمية" الحلقة الحادية عشرة من برنامج شؤون الجالية، بمشاركة كل من :

 - شادية أعراب: باحثة في المركز الوطني للبحث العلمي في فرنسا CNRS، وأستاذة الجغرافيا الاجتماعية وجغرافيا الهجرات في جامعة أنجي، فرنسا.

 - حسن بوستة : أستاذ علم الاجتماع في جامعة لييج، وأكاديمي مهتم بقضايا الهجرة والهوية المغربية، وسياسي منتخب، بلجيكا

 حسن العرفي: أستاذ المالية العمومية بجامعة محمد الخامس بالرباط، ورئيس جمعية مكناس للتراث، المغرب..

 - زكرياء فيرانو : أستاذ المالية والاقتصاد بجامعة محمد الخامس بالرباط

 ورئيس سابق لقسم الأبحاث المالية في البنك المركزي المغربي..

 وقد أدلى كل بدلوه في الموضوع .. اقتطفنا منه هنا  جزءا مترجما من المداخلة الاولى بالفرنسية للاستاذة شادية أعراب من خلال السؤال التالي :

 سؤال المداخلة الاولى : عندما نتحدث عن دور مساهمة المغاربة في عالم التنمية التي نسعى اليها، بالنسبة لك أنت كباحثة، كيف يمكن التحكم في هذا البعد..؟


 

الإجابة = شكرا جزيلا.. بادئ ذي بدء ، أود أن أشكرك شكرا جزيلا على سؤالك ودعوتك لي لهذه المساهمة التي سأدلي بدلوي فيها بخصوصيتي المزدوجة.. وذلك يعني أنني بالفعل باحثة ، كما ان لي أيضا دورا في المجال الاجتماعي؛ ومن هنا، لدي كثير مما أدلي به انطلاقا من وجودي في الشبكات الاجتماعية التي تمارس مهامها بالمغرب أكثر مما يتعلق بمهمتي في مجالي كباحثة..

 إن لمساهمة المغاربة والمهاجرين والمهاجرات أهمية كبرى . واعتقد أن زميلي تحدث من قبل عن هذه المسألة متطرقا ألى مسألة التحويلات المالية بالنسبة للدولة ولكن أيضا للمهاجرين ذاتهم..إن اول شيء يعمدون إليه حين الشروع في الاقامة بالبلدان الاوربية هو أرسال الاموال لعائلاتهم وللابناك بقصد الاستفادة منها واستثمارها ثم بعد ذلك القيام بمشاريع شخصية وبعدها المرور من عملية المساهمة الشخصية الى المساهمة الجماعية ..

 إذن ، لقد راينا هنا من المهاجرين من يبعثون بالمال ويشيدون منازل ويستثمرون في مقاه ومخابز صغيرة وفي مجالات التجارة ، بل حتى المساهمة الشخصية في الطرقات الصغيرة في بلدهم الاصلي، غالبا في بيئتهم القروية والمناطق المهمشة والتي يطلق عليها المغرب غير النافع؛ والمهاجرون والحالة هذه ينحدرون غالبا من هذه المناطق الهامشية للمغرب. ولا ينبغي ان ننسى أيضا مساهمتهم في الحد من آفة الفقر داخل اسرهم وكذا داخل بلدهم...

   ترجمة المداخلة : صالح اهضير/ المغرب

****************************

****************************

  ---------------------------------------------------------------------------
  ندعوكم إلى زيارة موقع موسوعتنا الجديد "الموسوعة الأطلسية"

----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

التعليقات


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل